أعمال السباكةسباك صحيفني صحي بالكويت

فني صحي بالكويت 50409662

فني صحي شاطر بالكويت - فني صحي في حولي

فني صحي بالكويت

إن الفخامة والحداثة التي تمتاز بها المنشآت والوحدات بالكويت تحتاج بما لا يدع مجالًا للشك إلى فني صحي بالكويت على علم كامل بفنيات المهنة، وقادر على التعامل مع أصعب المشكلات التي ستقابله.

حيث لا يقتصر عمل فني صحي بالكويت على مجرد تركيب حنفية أو تبديلها، بل يطمح كل صاحب منشأة إلى إيجاد الفني الواعي المُلم بفنيات وأخلاقيات المهنة منذ المراحل الأولى للتشطيبات، وصولًا لما بعد ذلك من اجراءات المتابعة والصيانة الاعتيادية الدورية والتي تعد أسهل كثيرًا وأقل مشقة.

من أين تبدأ رحلة السباكة – kuwaitk؟

إن تأسيس وتشطيب أعمال السباكة بأي منزل أو وحدة إدارية يعد ضرورة هامة وعملًا فنيًا محترفًا شاقًا، وتنبع هذه الأهمية وتتعزز من أنه حال وجود خطأ ولو بسيط بأعمال تشطيبات السباكة سيعقبه الكثير من العواقب الوخيمة على المبنى إنشائيًا، وعلى قاطنيه ورواده صحيًا، فضلًا عن التكلفة المالية المرتفعة في التجديد والإصلاح مقارنة بما يُدفع في التأسيس والتشطيب.
ولذا فإن إسناد الأعمال إلى فني صحي بالكويت محترف يُغني عن كل هذه العواقب والبنود المالية الإضافية.
من ذلك نستطيع أن نؤكد على أن دور فني صحي بالكويت يبدأ من بداية إنشاء المبنى، كما نستطيع أن نؤكد على أن دوره لا يقل أهمية بأي حال من الأحوال عن دور المهندس الذي خطط ورسم وأشرف من البدايات.

نصائح هامة لتشطيبات سباكة بعمر طويل

  1. المقبلون على تشطيب وحدة سكنية أو إدارية يلزمهم معرفة بعض النصائح الأساسية الضرورية في أعمال السباكة، والتي على أساسها يختارون فني صحي بالكويت كفء وذو مهارة عالية.
  2. فأولًا عليهم اختيار ديكور المطبخ والحمام واختيار ما سيوضع فيهما من أجهزة كهربائية، وذلك حتى يتمكن فني صحي بالكويت من تخطيط المساحة وتوزيعها بشكل محكم وعادل وفق ما سيتم استخدامه مستقبلًا، ومن ثم تنفيذ أعمال إمدادات المياه والصرف الداخلية على أساس متوازن في المساحات.
  3. ثانيًا من الضروري لهم اختيار مستلزمات السباكة معروفة المصدر وذات الجودة المرتفعة، خصوصًا تلك المستلزمات الأساسية التي ستُدفن داخل الجدران أو تحت الأرضية.
  4. وفي هذا الإطار يُنصح دومًا باختيار أنظمة التغذية “باننجر” لأنها مصنوعة من البولي بروبيلين، أما من حيث مستلزمات الصرف فيُنصح بالعلامة التجارية “كيسيل” لأنها أيضًا مصنوعة من البولي بروبيلين فائق الجودة، وبجانبها أيضًا نظام الصرف “سمارت هوم” المصنوع من الـ PVC، فكلها من أجود الخامات وتشتمل على ضمان، كما أنها لا تتفاعل كيميائيًا مع المياه، ومن ثَم آمنة تمامًا على صحة الإنسان.
  5. وبتوفير أجود المستلزمات يأتي الدور على اختيار فني صحي بالكويت ماهر ومحترف، ويفضل أن يكون تابع لشركة تشطيبات معروفة، حيث إن ذلك يعزز من جودة العمل وإصلاح أي خلل إن وجد، كما أن شركة التشطيبات تضمن توفير فريق من السباكين المحترفين والمهنيين مما يساعد في إنجاز الأعمال.

معايير احترافية فني صحي بالكويت

من الوهلة الأولى لبد أعمال التشطيبات في السباكة تظهر احترافية ومهارة فني صحي بالكويت إذا ما تم فعليًا اختياره بجدية وحزم.

حيث إن بعض الفنيات الدقيقة تُظهر جليًا كفاءة الفني، والأمثلة في ذلك كثيرة ومتعددة، ولكن بإيجاز نذكر بعضها فيما يلي:

  • بالحديث عن نظام تغذية المياه “باننجر”، نجد أن فني صحي بالكويت خبير ومحترف يراعي تمامًا تركيبها في المناور أو المواقع المكشوفة، نظرًا لأنها مضادة للشمس ولا تتأثر بالتغيرات والتقلبات المناخية، علاوةً على ما توفره هذه الماركة العالمية من مواسير ألومنيوم تتحمل الضغط حتى 20 بار، وتتحمل حرارة المياه حتى 90 درجة، فضلًا عن أنها تتكون من أربع طبقات، وكلها مزايا تصب في زيادة العمر الافتراضي لخطوط التغذية الخارجية.
  • تظهر كفاءة فني صحي بالكويت من اختياره للقطع النحاسية التي ولاد من استخدامها، حيث نجده يختار القطع الأصلية المعروفة والمصنوعة من النحاس الأحمر الخالي من الرصاص، لعلمه الكامل بإمكانية تعرض القطع الرديئة للصدأ وبالتالي التفاعل كيميائيًا مع المياه.
  • أما اختياره للمحابس فنجده يتجه إلى المحابس الألمانية التي تحتوي على 2 جوان، مما يُحكم عملية غلقها تمامًا، فكلنا نعرف أن أعطال محابس خسارة مالية كبيرة وهدر للماء، كما أن الفني المحترف لا يغفل جمال الشكل وتناسبه مع الديكور العام للمكان.
  • من معايير التأكد من حرفية فني صحي بالكويت اختياره الجيد للوصلات المرنة (الليّ) التي تستخدم في السخانات والخلاطات، حيث إن الرديء منها يتلف سريعًا وقد يسبب خطورة على الحياة، فالفني الصحي الواعي يختار الأنواع التي تتحمل الضغط حتى 10 بار، والحرارة حتى 90 درجة، والدفق حتى 28 لتر في الدقيقة.
  • صاحب المنزل الذي يجد السباك مُصر على تركيب فلتر المياه على خط تغذية المياه قبل تركيب موتور الضخ فله أن يرتاح لعمل هذا الفني، حيث إن ذلك يطيل عمل الموتور بمنع وصول وترسب الشوائب إليه.
  • أخيرًا يعد اختيار فني صحي بالكويت صحيحًا عند ملاحظة اهتمامه بمرحلة عزل الأرضيات وأدائها على أكمل وجه، لأنها من أساسيات تشطيبات السباكة، وضمانة لتنفيذ جميع أعمال التغذية والصرف بدون وجود احتمالات للتسريب خاصةً مع استخدام مادة بيتوكوت البيتوميني التي تتغلغل الطبقة السطحية للأرضيات وتُغلق مسامها نهائيًا.

مراحل تنفيذ أعمال السباكة

كنا قد أشرنا إلى أهمية أعمال السباكة إبان التشطيبات الأولية للوحدات والمنشآت أو حتى فيما يخص الصيانة والمتابعة عند ظهور مشكلة، وكلها نقاط تأخذنا طواعيةً إلى الاهتمام باختيار فني صحي بالكويت يمتلك من الأمانة والمهارة الكثير، لأن أي خلل أو تهاون أو تقصير في التنفيذ أو الاختبار أو الاستلام ينتج عنه حتمًا أضرارًا جسيمة على المبنى وعلى الأفراد، وهي الأضرار التي قد تضطرنا لإزالة أجزاء خرسانية من المبنى.
وفيي سبيل تفادي الفني لأي تقصير أو خلل في التنفيذ فإنه يقوم بتقسيم الأعمال إلى مراحل، حيث يخدم ذلك في عدم الانتقال من مرحلة إلى أخرى إلا بعد اختبار نتائج المرحلة السابقة والتأكد من سلامتها وتنفيذها وفق المعايير العلمية والفنية المقررة، كما يفيد أيضًا في ظهور المشكلات – إن وجدت – أولًا بأول، وبالتالي معالجتها أيضًا أولًا بأول.

وبنظرة سريعة على مراحل أعمال السباكة في التشطيب أو الصيانة نجد أنها كالتالي:

مرحلة المقايسة:

  • وهي المرحلة التأسيسية التي يتم فيها تفصيل بنود الأعمال وما يحتاجه كل بند من مستلزمات سباكة وتشطيب بالعدد والنوعية والجودة.
  • وتتبلور نتائج هذه المرحلة عبر حوار مطول يُجريه فني صحي بالكويت مع صاحب الوحدة السكنية أو الإدارية لتفهم طلباته وما يصبو إليه من أعمال تشطيب السباكة أو من أعمال الصيانة، وهو ما يساهم في تحديد جميع أنواع الإكسسوارات والمستلزمات بالأعداد والكميات المطلوبة.
  • كما أن النقاش يُظهر مراحل التنفيذ التالية أمام عين الفني فيستطيع بناء على ذلك تحديد حجم العمالة المطلوبة، الأدوات والمعدات التي سيتم استخدامها في التنفيذ، المدة الزمنية للتنفيذ، وكل هذا مما يصب في تحديد التكلفة المالية لمجمل الأعمال.

مرحلة التأسيس:

وهي المرحلة التي يتم فيها رفع مقاسات المطبخ أو الحمام، ومن ثَم تحديد مواضع دفن التوصيلات التأسيسية للصرف وللتغذية بناءً على القياسات والأبعاد العلمية المعروفة، وكذلك بناءً على طبيعة الديكور النهائي الذي اختاره العميل.
وهذه المرحلة تقسم بالتبعية إلى مراحل فرعية منها على سبيل المثال العزل، التكسير، الحفر، تركيب مستلزمات التغذية والصرف بعد تجهيزها من حيث الأطوال والأحجام، الاختبار.

مرحلة التشطيب:

وهي المرحلة التي تأتي متأخرة جدًا حتى بعد تركيب السيراميك وغيره، وفيها يتم تركيب اكسسوارات الحمام من قاعدة وحوض وبانيو….. إلخ، وكذلك الحال مع المطبخ، وبناء على التأسيسات وقياساتها المنضبطة تأتي أعمال هذه المرحلة سهلة وسريعة ولا تستغرق سوى سويعات قليلة، أما أي اختلالات تنفيذية في التأسيس فستنعكس ولا شك على بالسلب على مرحلة التشطيب وأعمالها.

مرحلة الاختبار:

وهي مرحلة ثانوية تابعة قد لا يكون لها حاجة إذا ما تمت عمليات اختبار التأسيسات على النحو الأمثل وللمدة الزمنية المقررة وهي 48 ساعة، وعلى العموم فهي مهمة ومن الضروري تنفيذها لبيان جودة كافة مراحل التنفيذ قبل الاستخدام الفعلي الدائم.

مصطلحات فنية يستخدمها فني صحي بالكويت كويتك :

  • وإن كانت معلومات ثانوية بالنسبة لأصحاب الوحدات، إلا أنه لا مانع من التعرف عليها بشئ من الإجمال دون التفصيل الفني الغير مهم بالنسبة لغير المتخصصين.
  • فمن المعلوم أن لكل صنعة مصطلحاتها التي يجيدها أبناء المهنة ويفهمونها ويتعاملون بها، وعلم صاحب الوحدة ببعض منه يفيده في التحاور مع فني صحي بالكويت من اختار.
  • الشُبُك: وهو مصطلح يُطلقه فني صحي بالكويت على الماسورة الصحيحة قياسيًا من حيث الطول، علمًا بأن شُبُك مواسير التغذية يبلغ 4 متر، في حين أن طول شُبُك مواسير الصرف فيبلغ 6 متر.
  • المكواة: جهاز صغير يستخدمه فني صحي بالكويت في لحام مواسير التغذية المصنوعة من البولي بروبلين.
    عمود العمل: ويُقصد بها ماسورة الصرف الرأسية، وعادةً ما يبلغ قطرها 4 بوصة، وهي المستخدمة في نقل صرف المرحاض إلى غرفة التفتيش الموجودة أسفل المبنى.
  • عمود التهوية: وهي ماسورة رأسية يبلغ قطرها 2 بوصة، تُركب بجانب عمود العمل وتتصل به عند كل طابق بوصلة كوع صغيرة، والغرض منها تنفيث الغازات والروائح من عمود العمل إلى أعلى.
  • عمود الصرف: هو أيضًا ماسورة رأسية يبلغ قطرها 3 بوصة، والغرض منها تجميع صرف المبنى فيما عدا قاعدة الحمام لتصريفه إلى غرفة التفتيش، وفي الأثناء يمر هذا الصرف على الجاليتراب أو الحاجز المائي.
  • القفيز: عبارة عن حلقات معدنية دائرية الشكل تُستخدم لتثبيت المواسير في الحوائط.
  • الطابق: كلمة يُطلقها فني صحي بالكويت على واحدة من مستلزمات السباكة التي تُستخدم لتصريف مياه البانيو.
    البيبة: وهي البلاعة الموجودة على أرضية الحمام، وتُنشأ لتجميع صرف الحوض والبانيو والغسالة الأوتوماتيك، وعادةً ما يكون لها ثلاثة مداخل يبلغ قطر كل مدخل منهم 1.5 بوصة، أما مخرجها إلى شبكة الصرف فيبلغ قطره 2 بوصة، وعادةً ما تصرف ما يتجمع فيها إلى عمود الصرف، وغالبًا ما تحتوي على حاجز مائي.
  • الولد: هو مدخل ومخرج البيبة.
  • الجرجوري: مصطلح يعبر عن البلاعة الموجودة في أرضيات أسطح البنايات لتصريف مياه المطر.
  • الجاليتراب: مصطلح يذكره فني صحي بالكويت للتعبير عن الغرفة الصغيرة التي تُنشأ تحت المبنى بمقاسات 30 سم لكل من الطول والعرض والارتفاع، وتُنشأ لتجميع صرف المياه من عمود الصرف ثم تحريك المجمع إلى غرفة التفتيش الرئيسية، والسر في استخدامها هو صنع حاجز مائي يحول دون صعود الروائح الكريهة التي تخرج من غرفة التفتيش إلى كامل المبنى، وغرفة الجاليتراب يمكن إنشائها من الطوب، كما يمكن شراءها جاهزة مصنوعة من البلاستيك، وأحيانًا يُستغنى عنها بتشكيل الطرف النهائي لعمود الصرف على حرف U.
  • غرفة التفتيش: وهي الغرفة التي يتم بناؤها من الطوب بمقاسات 50سم للطول والعرض، أما العمق الداخلي فهو متغير، وعادةً ما تُنشأ أسفل المبنى أو ملاصقة له من الخارج، ويُجمع فيها صرف المبنى كله من أعمدة الصرف الثلاثة، على أن يمر الصرف المجمع فيها على الجاليتراب قبل، ومنها إلى المطبق العمومي الموجود بالشارع.
    المطبق: هو الغرفة التابعة لشبكة الصرف بالمدينة، وتكون عادةً في منتصف الشارع، ويتجمع فيها صرف جميع المباني المحيطة بها عبر ماسورة الصرف المتوجهة إليها من كل غرفة تفتيش خاصة بكل مبنى، وعادةً ما تأخذ الشكل الدائري.
  • الجوان: حلقة مطاطية تتواجد بداخل كل ماسورة صرف أو تغذية، وكذلك بداخل قطع السباكة والأكواع، وتهدف إلى سهولة تثبيتها ببعضها ومنع تسرب المحتوى.
  • طبة التسليك: قطعة تُثبت على أماكن معينة من مواسير الصرف لاستخدامها لاحقًا في تسليك الماسورة إذا تعرضت للانسداد، وتأتي القطعة بغطاء ذو فتحة قلاووظ.
  • الطبة: وهي قطعة نحاسية أو بلاستيكية لها قلاووظ خارجي، والغرض منها غلق مخارج التغذية.
  • محبس الدفن: وهو المحبس العمومي الخاص بالحمام أو بالمطبخ لتوصيل أو قطع تغذية المياه الداخلة إليهما.
  • كوع العادة: قطعة معدنية متعامدة الأركان والاتجاهات الغرض منها توصيل المواسير ببعضها.
  • الكوع المفتوح أو الكوع 45: كوع لتوصيل المواسير مع بعضها بزاوية 135 درجة.
  • كوع حرف T: وهو قطعة معدنية على شكل حرف T تستخدم لتوصيل المواسير مع بعضها بزاوية قائمة 90 درجة.
  • المشترك: وهو قطعة على شكل حرف Y تستخدم لتجميع ماسورتين فرعيتين على ماسورة رئيسية واحدة.
  • المسلوب: مُستلزم يُستخدم لتوصيل ماسورتين بقطرين مختلفين على بعضهما البعض.
  • الجلبة: تستخدم لتوصيل ماسورتين مستقيمتين.
  • محبس عادة: وهو الذي يستخدم في فتح المياه لأي خط أو غلقها.
  • الحنفية العصفورة: وهي المستخدمة في تغذية الغسالة الكهربائية بالمياه.
  • الخلاط: يتكون من حنفيتين متصلتين مع بعضهما، الأولى للماء البارد والثانية للماء الساخن، ويستخدم مع كل من الأحواض والبانيو.
  • الهواية أو الطنبوشة: غطاء يوضع على أعمدة الصرف الرأسية بمنسوب أعلى من منسوب سطح المبنى بما يعادل متر ونصف، وتهدف إلى منع دخول الحشرات والقوارض إلى المواسير.
  • اللَيّ: وهو وصلة مرنة مصنوعة من النيكل تُغذي السخانات والأحواض والمراحيض بالمياه.
  • صرف سوستة: وهو الوصلة المرنة التي تُركب أسفل الأحواض لتصريف ما بداخلها، وتُصنع من البلاستيك.
  • صرف كوباية: وصلة صرف بلاستيكية أو معدنية للأحواض.
  • المنيجة: وصلة صرف تُركب لتصريف محتوى القاعدة الأفرنجي.
  • الدكت: وهو المكان المخصص لتركيب مواسير التغذية ومواسير الصرف الرأسية، وهو المعروف عندنا بالمنور.

منسوب تركيبات قطع السباكة والاكسسوارات الصحية

الحالة التي عليها فني صحي بالكويت محترف وعلى علم بفنيات المهنة تجعله على علم كامل بجميع المناسيب العلمية التي يجب أن تُركب عليها القطع والإكسسوارات الصحية، ومنها مثلًا:

  • يجب أن يبلغ ارتفاع حوض الحمام عن المنسوب النهائي للأرضيات بعد التركيب من 60 إلى 80 سم.
  • منسوب حوض المطبخ بالنسبة لمنسوب تشطيب الأرضية يبلغ 90 سم.
  • ارتفاع منسوب البانيو عن منسوب التشطيب النهائي لأرضية الحمام لابد وأن يبلغ 45 سم.
  • منسوب خلاط البانيو المستطيل لابد وأن يعلوه بـ 20 سم، أما إذا كان البانيو قدم فقط فلابد أن يعلوه بـ 50 سم.
  • مواسير تغذية البانيو من الضروري أن ترتفع عن منسوب التشطيب النهائي بمقدار 65سم.
  • أما ارتفاع تغذية وصرف الحوض فيكون 50 سم عن منسوب التشطيب النهائي.
  • صرف الغسالة يرتفع عن منسوب التشطيب 50 سم.
  • ماسورة صرف القاعدة الأفرنجي علميًا ومهنيًا يجب أن ترتفع عن منسوب التشطيب 8 سم فقط، أما ماسورة تغذيتها فارتفاعها يجب أن يكون من 25 إلى 30 سم.
  • بالنسبة للحمامات العامة التي نحتاج فيها إلى تركيب مبولة، فإن ارتفاع مواسير التغذية لها تكون في حدود 110 سم، بينما مواسير الصرف فتكون بارتفاع 50 سم عن منسوب التشطيبات.
  • بالنسبة للسخانات فتغذية سخان الغاز ترتفع عن التشطيبات بمستوى 110سم، أما سخان الكهرباء فتبلغ 140سم.
    المنسوب الأمثل بين ماسورتي المياه الساخنة والمياه الباردة لا يجب أن يقل عن 15 سم.

نصائح مهمة عند استلام أعمال السباكة من الفني

في هذا الباب نؤكد على أنه من الأنسب أن يقوم بتسلم الأعمال المنفذة من فني صحي بالكويت شخص متخصص كمهندس إنشاءات أو تشطيبات مثلًا لأنه الأعلم بدقائق المهنة ونوعيات المستلزمات الجيدة.
وإن لم يتوافر ذلك، فبقدر الإمكان على صاحب الوحدة استيعاب ما سنذكره الآن من نصائح للتصرف بناء عليها إبان استلام الأعمال للحيلولة دون وجود أي أخطاء قد تضر به مستقبلًا.

وأهم هذه النصائح يتلخص في:

  • مراجعة دقيقة لأماكن ومناسيب مخارج مواسير التغذية ومواسير الصرف كما تم إيضاحها سلفًا.
  • من الضروري مراجعة قطر جميع مواسير التغذية والصرف للتأكد من استخدام المواسير الصحيحة كل في مكانه، وقد أشرنا إلى الأقطار الصحيحة لكل نوع.
  • وفي الأثناء من الضروري مراجعة أنواع وأصناف المواسير المستخدمة للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات القياسية العالمية، وأنها من مصانع لها اسمها وسمعتها وليست رديئة.
  • على صاحب الوحدة التأكد من متانة اللحامات وتحملها لضغط المياه دون التفكك والتسريب.
  • بأي شكل لابد من مراجعة الموازين والميول الأفقية والرأسية لجميع مواسير الصرف والتغذية للتأكد من تركيبها على النحو الصحيح الذي لا يعيق تدفق المياه داخلها.
  • بالنسبة للمواسير الرأسية بالمناور من الضروري التأكد من تثبيتها في الحوائط بمسافة 2 متر بين كل قفيز معدني وآخر لضمان ثباتها.
  • من الضروري اختبار جميع مواسير التغذية، وهنا تُستخدم ماكينة متخصصة في ضخ المياه وقياس ضغطها الذي يتراوح علميًا بي 15 و20 بار مع التأكد من عدم وجود تسريب، وإن لم يكن في الإمكان توفير هذه الماكينة فمن الضروري تشغيل المياه وبيان سلاسة حركتها داخل المواسير وبيان تماسك المواسير وعدم وجود تسريب فيها.
    بالنسبة لمواسير الصرف فمن الضروري ملئها وتركها لمدة يوم كامل 24 ساعة ثم معاينتها في اليوم التالي للتأكد من عدم وجود تسريب خصوصًا بأماكن اللحامات.
  • التأكد من عمل طبقات أسمنتية (تحبيشة) على مسافات متساوية على مواسير الصرف والتغذية المدفونة بالحوائط أو الأرضيات لضمان ثباتها.
  • في المراحل الأخيرة لتشطيب السباكة تُتسلم قطع الإكسسوارات التي قام فني صحي بالكويت بتركيبها بناءً على سلامتها من حيث التركيب والتثبيت أفقيًا ورأسيًا، وكذلك تجربتها لضمان عملها وفق الكفاءة المطلوبة وبسهولة في الاستخدام.
  • وعي وعلم وتنفيذ فني صحي بالكويت كل تلك الدقائق والتفاصيل يفي بالغرض في الحكم عليه بمهارته وصنعته الجيدة، ولخطورة أعمال السباكة نؤكد ونشدد مرة أخرى على اختيار الشركة المتخصصة صاحبة الخبرة والمالكة لفريق من السباكين المهرة.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button50409662
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق