Uncategorized

تركيب مضخات المياه بالكويت

تركيب مضخات المياه بالكويت
تعد عملية تركيب مضخات المياه بالكويت من أكثر فنيات أعمال السباكة التي تحتاج إلى مهارة وخبرة، ولذلك لا يقوم بها كل فني سباك، بل يتخصص فيها أفراد منهم لأسباب عديدة.
حيث إن لكل نوع من أنواع المضخات المائية الطريقة الخاصة في التركيب والكيفية المثالية في الاختبار والتشغيل، فضلًا عن أن عملية اختيار المضخة نفسها يتطلب علم كامل ودراية واضحة بخصائص كل نوع وحدود قدراته.
ما هي مضخة المياه المنزلية؟
مضخة المياه عبارة عن جهاز كهربائي الغرض منه نقل كميات أكبر من المياه إلى الطوابق المرتفعة.
والآلية التشغيلية لأي مضخة مياه منزلية تتلخص في وجود تجويف حديدي داخلي بفتحتين أو خطين أساسيين.
الأول خط السحب الذي يعمل على شفط الماء إلى داخل جسم التجويف الحديدي للمضخة، بينما الثاني فهو خط الدفع الذي يعمل على ضخ المياه إلى خارج المضخة.
أنواع مضخات المياه المنزلية
تتعدد وتختلف أنواع مضخات المياه المنزلية بالسوق الكويتي، ولكل منها الطريقة الأمثل والكيفية الفريدة في تركيب مضخات المياه بالكويت.
فمن ناحية الأنواع نجد أمامنا ما يلي:
المضخات المائية إيجابية الإزاحة: وآليتها العملية تعتمد على حجز كميات معينة من الماء، ومن ثَم نقله بالإزاحة والدفع عبر أنبوب إلى الطابق العلوي المفترض.
المضخات المائية ذات الدفع المرن: وهذه تؤدي عملها في توصيل المياه إلى المرتفعات وفق النمط التشغيلي المعتمد على الحركات الترددية المستمرة.
مضخات السرعة: من الأنواع التي تعتمد في آلية عملها على زيادة سرعة الماء مما يُسهل وصوله إلى الطوابق المرتفعة.
مضخات الجاذبية الأرضية: أما هذا النوع فأكثرهم كفاءة وتقنية، ويحتاج إلى عمليات تركيب مضخات المياه بالكويت متخصصة، حيث تعتمد على نقل الماء إلى الطوابق المرتفعة بإحداث الخلل الفيزيائي في معدلات قوة الجاذبية الأرضية داخل المضخة.
موديلات المضخات المنزلية الأشهر في الكويت
إن كان ما سبق ذكره هو أنواع المضخات المائية الأكثر استعمالًا في منازل الكويت، فإنه يندرج تحت كل نوع من هذه الأنواع عدد كبير من الموديلات المختلفة المنشأ والخصائص، والتي يحتاج كل نوع منها بالضرورة لآلية خاصة في تركيب مضخات المياه بالكويت.
وعلى رأس الموديلات الأكثر مبيعًا بالكويت:
ماركة كالبيدا: تعد المضخة الأشهر في الوطن العربي كله، وهي ماركة إيطالية شهيرة متنوعة القوة النوعية من نصف حصان إلى حصان ونصف، لذلك تناسب جميع الارتفاعات.
ماركة سنمان: هذه تصل القدرات التشغيلية لبعض موديلاتها إلى 100 حصان، ومن ثَم منها ما يعد الأنسب لناطحات السحاب والأبراج الشاهقة.
ماركة أويم: حقيقةً هي صينية الصنع، ولكنها الأفضل بين جميع الماركات الصينية بالسوق الكويتي، ويعزز من انتشارها انخفاض سعرها، وكذلك توافر قطع غيارها بأسعار مقبولة.
ماركة جراندفوس: ويتوفر منها الإنجليزي والياباني المنشأ، لذلك يشيع اختيارها مع الوحدات المرتفعة.
الكيفية المثالية لاختيار مضخة المياه الأنسب
كما أن لكل نوع وكل موديل طريقة خاصة في تركيب مضخات المياه بالكويت فإنه كذلك يتوقف اختيار مضخة المياه المنزلية على عوامل عدة، يتمثل أهمها في:
تناسب حجم اتساع مضخة المياه مع الاستخدام المستقبليي المتوقع.
ارتفاع البناية.
مقارنة آلية السحب بنوعيها المفرد والمزدوج بمعدل الارتفاع المطلوب توصيل المياه له.
أشهر أعطال مضخات المياه المنزلية
العميل الكويتي يلجأ إلى فني المضخات الماهر للقيام بأعمال تركيب مضخات المياه بالكويت كنشاط من شأنه الحيلولة دون حدوث أعطال مستقبلية، وهو فعل محمود ويحقق الغرض منه.
ولكن هذا لا يمنع الإقرار بوجود مجموعة من الأعطال النمطية التي تصيب كل أنواع المضخات المنزلية مهما ارتفعت جودتها ومهما تم تركيب مضخات المياه بالكويت بالطريقة الصحيحة، والفيصل هنا هو معدلات تكرار حدوث الأعطال وليس مجرد حدوثها.
فمن المشهور من الأعطال:
انسداد فتحة السحب بواسطة الترسبات الملحية والمواد العالقة.
انسداد المضخة بفعل كثرة الهواء بداخل التجويف وتعطل فتحة التنفيث عن العمل.
تعطل عمل المضخة بفعل التوصيلات الكهربائية الخاطئة.
حدوث تسريب في مواسير تغذية المضخة بالماء.
حدوث تسريب من المضخة بفعل انسداد صمام عدم الرجوع.
كيفية تركيب مضخات المياه بالكويت
ذكرنا أن لكل مضخة مائية منزلية طريقتها الخاصة في التركيب، غير أن الغالبية العظمى من أنواع المضخات المائية تشترك في بعض العمليات والمهام التركيبية، وهذا ما يتضح بالآتي:
ما يخص العِدد والأدوات اللازمة للتركيب: وهي كالتالي:
مفاتيح مواسير بمقاسات مختلفة.
أكواع ونقّاصات.
صمام عدم الرجوع.
شريط تفلون لمنع تسرب المياه في نقاط الوصلات والأكواع.
ما يخص الاستعداد للتركيب:
وتعد هذه المرحلة من المراحل المهمة في تركيب مضخات المياه بالكويت حيث يتم فيها اختيار المضخة المناسبة وفق العوامل المتحكمة في الاختيار والتي سبق وأن أشرنا إليها والتي أهمها الاختيار على اساس ضغط المياه المراد الحصول عليه والمناسب للارتفاع وحجم الاستخدام، فإن القاعدة العلمية والمهنية تقول أن كل 10 متر ارتفاع يحتاج إلى معدل ضخ قيمته 1 بار من ضغط الماء.
كما يتم هنا تحديد واختيار أنواع وأطوال المواسير وتوابعها من الأكواع والوصلات المعدنية والنقّاصات.
كما أنه يتم فيها إعداد وتجهيز وتركيب الوصلات ومفاتيح التشغيل الكهربائية.
ما يخص خطوات تركيب مضخات المياه بالكويت
ومجمل خطوات تركيب مضخات المياه بالكويت أيًا كان نوعها يتمحور حول الآتي:
فصل الماء عن خط التغذية المراد تركيب المضخة عليه، ثم الانتظار حتى يفرغ الخط من كل ما بداخله من ماء.
فكّ المواسير الموجودة في المكان المحدد لتركيب المضخة، وهو ما يُستخدم فيه مفاتيح المواسير المتناسبة المقاسات مع قطر المواسير.
يتم وضع مضخة الماء في المكان الأنسب لها بحيث تظل ثابتة وأفقية ومستقيمة.
ما إن يتم تثبيت المضخة يبدأ بعدها إعادة تجميع المواسير والأكواع وغير ذلك عليها، مع ضرورة استعمال خيوط التيفلون في الزوايا والوصلات للحيلولة دون تسرب الماء منها.
من ضمن مراحل تجميع المواسير تركيب الماسورة الداخلة إلى المضخة لسحب المياه منها.
أما من جهة مخرج المضخة فيتم تركيب صمام عدم الرجوع للتأكد من عدم رجوع الماء إلى المضخة عقب خروجه منها كي لا يتسبب ذلك في عطلها عن العمل، ثم تجميع مواسير المخرج.
في النهاية يتم توصيل الكهرباء إلى المضخة، ثمّ تشغيلها، ولا تنتهي مراحل تركيب مضخات المياه بالكويت بدون فحصها جيدًا لضمان عدم تسرب الماء من جزء من أجزاءها أو من أي جزء في مواسير المدخل أو المخرج.

شاهد أيضاً

إغلاق
Call Now Buttonللإيجار 00201155259687
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق