أعمال السباكةالكويت

تركيب سخانات الكويت

تركيب سخانات الكويت

أهمية الحديث عن آليات وفنيات تركيب سخانات الكويت نتاج واقعي لما أصبحت عليه أجهزة السخانات من كونها واحدة من المنقولات المنزلية الأساسية التي لا يُستغنى عنها والتي تحتل مرتبة متقدمة في قائمة فرش وتأثيث أي وحدة سكنية أو إدارية.

ويمثل التعدد في أنواع السخانات المنتشرة بالسوق الكويتي سواءً الكهربائية أو سخانات الغاز الطبيعي فصلًا من فصول أهمية اختيار فني تركيب سخانات الكويت على دراية بخصائص وماهية كل نوع وموديل، وذو مهارة في عمليات التركيب والصيانة.

سخانات المياه

التعريف المبسط لأجهزة السخانات المنزلية هو القائل بأنها تلك الأجهزة التي تعمل بالطاقة الكهربائية أو بالغاز الطبيعي، ويُرجى من تركيبها واستخدامها الحصول على ماء ساخن تصل درجة حرارته إلى درجة الغليان آليًا بفعل آلية العمل المُصمم وفقها أجهزة السخانات.

أساسيات تركيب سخانات الكويت

  • تعد عمليات تركيب سخانات الكويت من العمليات الفنية المعقدة التي تحتاج في تنفيذها إلى فنيين متخصصين في التوصيلات الكهربائية أو الغازية، وكذلك في تخصص السباكة، حيث لا يتم تشغيل السخانات بالكفاءة المطلوبة دون اشتراك هذه التخصصات المهنية والحرفية في أعمال التركيب.
  • وتختلف كيفيات تركيب سخانات الكويت بناءً على تقسيم السخانات من حيث مصدر الطاقة اللازم منها كهرباء أو غاز طبيعي.

حيث نجد أن لكل نوع منهما أساسيته المهنية الاحترافية، فضلًا عما يجمعه تركيب النوعين من أساسيات مشتركة، والتي منها:

  • إلزامية تركيب سخانات الكويت وتوصيلها بمصدري الطاقة والماء بواسطة فني متخصص.
  • من الأحرى تركيب سخانات الكويت داخل الوحدة في أقرب نقطة لمحل الحاجة واستخدام الماء الساخن، وهو ما يحول دون برودة الماء وفقدان حرارتها أثناء رحلتها داخل المواسير من السخان إلى نقطة الإنزال.
  • من الضروري تثبيت خُطافين (قنش) في الجدار لتعليق السخان عليهما، مع مراعاة قوتهما وصلابتها ومتانتهما للتأكد الكامل على القدرة الكاملة لحمل وزن السخان خصوصًا وهو مملوء بالماء.

* بالنسبة للسخانات الكهربائية: فإن لها مجموعة من أساسيات تركيب سخانات الكويت الخاصة، ومنها:

  1. ضرورة تساوي الجهد الكهربائي الخاص بمصدر تغذية السخان للكهرباء مع الجهد المُقنن الذي ولابد أن يتم إيضاحه على لوحة بيانات السخان.
  2. من الضروري عند تركيب سخانات الكويت الكهربائية أن تتم تغذية السخانات بتيار كهربائي من دائرة فرعية خاصة بها ومستقلة بذاتها، وذلك من خلال تركيب مفتاح ثنائي القطب ذو سعة تيار مناسبة لما هو مُقنن للسخان، وذلك بغرض توفير أقصى درجات الأمن والسلامة، وكذلك يفيد في انقطاع التيار عن خط تغذية السخان فقط عند حدوث أي أعطال مع بقاء خطوط تغذية أركان الوحدة الأخرى على حالتها من العمل.
  3. من اللازم عند تركيب سخانات الكويت تصميم مصدر تغذية كهربائية ذو ثلاث موصلات، أحدها موصول بطرف التأريض الموجود في السخان لوقاية المستخدمين من خطر الصعق الكهربائي.

* بالنسبة لسخانات الغاز الطبيعي: فهي أيضًا لها ما يخصها من أساسيات تركيب سخانات الكويت، ومنها:

  • أن لا تقل مساحة الحمام الإجمالية عن 5.6 متر مربع، وذلك لضمان وجود كميات كافية من الهواء لسهولة التنفس والحيلولة من الاختناق.
  • أن لا يقل ارتفاع الحمام من الأرضية إلى السقف عن 2.4 متر، وذلك للتمكن من تركيب السخان على الارتفاع المناسب.
  • عند تركيب سخانات الكويت من اللازم أن تكون شعلات النار بمستوى النظر.
  • في حالة سخانات الغاز الطبيعي التي تعمل بدون مدخنة فإنه من الأنسب تركيبها في المطبخ أو أي مكان آخر غير الحمام.
  • بخصوص السخانات التي تعمل بالمدخنة فمن الضروري وجود مسافة كافية بين أعلى جسم السخان وسقف الحمام لتركيب المدخنة تركيبًا صحيحًا.
  • لا يجب تركيب سخان الغاز بالقرب من الدُش.
  • من الضروري عمل فتحة تهوية بجانب المدخنة.

آلية تركيب سخانات الكويت – كويتك

عادةً ما تأخذ عملية تركيب سخانات الكويت أيًا كان نوعه المراحل الآتية:

  1. اختبار وصلات السباكة التي ستُغذي السخان بالماء، وكذلك تلك التي سيخرج فيها الماء من السخان إلى نقاط الاستخدام، وهذه الوصلات عادةً ما يتم تجهيزها وتركيبها أثناء مرحلة تشطيبات السباكة بالمكان.
  2. اختبار وصلات الطاقة الكهربائية أو الغاز الطبيعي التي من شأنها إمداد السخان بالطاقة اللازمة للتشغيل، وهي أيضًا وصلات يُعمل على تجهيزها أثناء مراحل التشطيبات الأولية للمكان قبل الشروع في التشطيب والفرش النهائي.
  3. ما إن تثبت مرلحة الاختبار عدم وجود أي مشاكل في التوصيلات يتم تركيب الخُطافين (قنش خابور) في الحائط الخلفي للسخان بعد أخذ القياسات المنضبطة فيما يخص المسافة بينهما، وتتم عملية تركيب القنش بالشنيور ثم ربطها ربطًا محكمًا للتأكد من ثباتهما، ويُختار طول وسُمك القنش بناءً على وزن السخان وحجمه.
  4. يتم تعليق السخان على الخطافين والتأكد من اتزان وضعه ورأسيته دون وجود أي ميل.
  5. هنا تبدأ المرحلة الأهم في مراحل تركيب سخانات الكويت ألا وهي توصيل السخان بمصدر المياه، وذلك من خلال ربط قلووظ الليّ المُغذي للسخان ربطًا شديدًا، وكذلك الحال مع القلاووظ الآخر لليّ الآخر الذي سيندفع فيه الماء من داخل السخان إلى ماسورة تغذية الحنفيات.
  6. ثم يتم توصيل مصدر الطاقة الخاص بالسخان سواءً كهربائي أو غاز طبيعي، وإعادة اختبار أمان المصدر وعمله
  7. بالطريقة الصحيحة.
  8. إلى هنا يعد السخان جاهزًا للعمل، حيث يُفتح محبس الماء البارد المُغذي للسخان، ومن ثَم يُفتح أحد صنابير المياه الساخنة لينساب منها الماء طاردًا كل كميات الهواء الموجودة داخل السخان.
  9. يُغلق الصنبور ويُعاد اختبار الوصلات للتأكد من عدم وجود تسريب ماء من جسم السخان أو من أحد صواميل الربط.
    بالتأكد من سلامة الوصلات يتم ضبط الثرموستات على درجة الحرارة المطلوبة، والأنسب أن يتم ضبطها على درجة حرارة 60 درجة.
  10. بذلك تكون قد تمت مراحل تركيب سخانات الكويت بحرفية ومهارة كبيرة.

أهم نصائح استعمال السخانات

  • من الضروري التأكد بصفة دورية من كفاءة عمل الثرموستات والقاطع الحراريو جهاز تنفيس الضغط وصمام تنفيث الحرارة ومصباح البيان.
  • من الضروري عقب تركيب سخانات الكويت قراءة كُتيب التشغيل واتباع الإرشادات المنصوص عليها فيه.
  • لا يتم إغلاق محبس تغذية السخان بالماء البارد أثناء تشغيله.
  • عند ملاحظة أي تسريب مائي من جسم السخان أو من الوصلات الداخلة أو الخارجة منه يلزم فصل الطاقة عنه نهائيًا سواءً الكهربية أو طاقة الغاز.
الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
Call Now Buttonللإيجار 00201155259687
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق